Mark Zuckerberg | ون تكنولوجي
 
عام 2018 - الذي لم ينتهي بعد - هي بالتأكيد واحدة من أسوأ السنوات لمؤسس فيسبوك مارك زوكربيرج، بعد خروقات البيانات المتعاقبة التي قادت زوكربيرج للإدلاء بشهادته أمام الكونجرس الامريكي، والآن يقوم العديد من المساهمين وحاملي الأسهم المؤثرين بالمطالبة وحث الأعضاء الاخرين على إقصاء مارك من منصبه كرئيس لمجلس إدارة شركة فيسبوك.

يوم الأربعاء وقعت أمناء الولاية في ولاية رود آيلاند، إلينوي وبنسلفانيا على اقتراح صادر عن Trillium Asset Management في يونيو، يقترح المقترح إزالة مارك زوكربيرغ رئيسًا من الشركة لإساءته التعامل مع العديد من الفضائح البارزة التي ضربت المنصة في الآونة الأخيرةسيصوت المساهمون الرئيسيون على هذا الاقتراح في الاجتماع السنوي لحملة الأسهم في فيسبوك المقرر عقده في مايو من العام المقبل 2019 ويتطلب الاقتراح من المساهمين تعيين رئيس مستقل لإدارة فيسبوك بدلًا من مارك زوكربيرج.


وجاء في البيان الرسمي الصادر عن المراقب المالي لمدينة نيويورك:
يلعب Facebook دورًا كبيرًا في مجتمعنا واقتصادنا، لديهم مسؤولية اجتماعية ومالية لتكون شفافة - لهذا السبب نحن نطالب بالاستقلالية والمساءلة في قاعة اجتماعات الشركة، نحن بحاجة إلى قاعة اجتماعات فيسبوك المعزولة للالتزام الجاد بالتعامل مع المخاطر الحقيقية - السمعة والتنظيمية والمخاطر على ديمقراطيتنا - التي تؤثر على الشركة ومالكيها، وفي نهاية المطاف معاشات آلاف العمال في مدينة نيويورك، إن وجود مجلس إدارة مستقل أمر ضروري لتحريك منصة فيسبوك من هذه الفوضى وإعادة الثقة مع الأميركيين والمستثمرين على حد سواء
 ليست هذه هي المرة الأولى التي تبدأ فيها الخطط بتعطيل موقف مارك زوكربيرج ومحاولة إزاحته من إدارة فيسبوك، في أبريل الماضي جرت محاولة مماثلة لكن زوكربيرج الذي يمتلك حقوق التصويت بنسبة 60٪. لذلك كانت الخطة غير ناجحة.

 ومع ذلك هذه المرة قد تكون مشاركة المساهمين في الخطة نقطة تحول والعديد من المساهمين الرئيسيين مثل صناديق المعاشات التقاعدية لمدينة نيويورك التي تملك 4.5 مليون سهم على الفيسبوك، و "بنسلفانيا الخزانة" يحمل 38737 سهم، التريليوم هو مالك 53,000 سهم  يدعمون هذا الاقتراح.

العديد من المساهمين الرئيسيين مثل صناديق المعاشات التقاعدية لمدينة نيويورك التي تملك 4.5 مليون سهم على الفيسبوك ، و "بنسلفانيا الخزانة" يحمل 38737 سهم ، التريليوم هو مالك 53000 سهم يدعم الاقتراح. 

ولم تصدر فيسبوك بعد أي بيان رسمي بخصوص الاقتراح.
شارك المقالة
أضف تعليق
مدثر النور احمد

بعد العديد من الفضائح وسرقة بيانات المستخدمين ...حاملي الأسهم والمساهمين في طريقهم لطرد مؤسس فيسبوك!

الجمعة، 19 أكتوبر 2018