هل يجب عليك إزالة بطارية الكمبيوتر المحمول اثناء عملها؟!

إن إزالة بطارية الكمبيوتر المحمول - إذا كان ذلك أمرًا يمكنك القيام به أثناء إستخدام الكمبيوتر المحمول - أثناء توصيله بمأخذ التيار المتردد يمكن أن يحسن عمر البطارية، ولكن نجد أن هناك مخاطر لتشغيل الكمبيوتر المحمول دون وجود البطارية داخله، والخطر الأبرز هن إذا كانت البطارية غير متصلة فقد يؤدي فقد الطاقة المفاجئة إلى فقدان البيانات.

وبالنظر إلى الإزعاج والمخاطر الناجمة عن فقدان البيانات عند إنقطاع التيار الكهربائي يبرز سؤال هنا وهو: هل إزالة البطارية يستحق كل هذا العناء؟! والجواب هو: في بعض الحالات نعم للحصول على أفضل عمر للبطارية، لذلك أدعوك للتفكير في إزالة البطارية من الكمبيوتر المحمول في الظروف التي سنذكرها هنا

مشاكل الحرارة وعمر البطارية  
 مشاكل الحرارة وعمر البطارية | ون تكنولجي

يُعد ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر المحمول أحد أسوأ الأشياء بالنسبة لبطارية الكمبيوتر المحمول بالإضافة إلى أجزاء أخرى من مكونات الجهاز، ويمكن أن تقلل من عمر البطارية عندما تكون مشحونة وساخنة بالكامل لفترات طويلة من الوقت مثل عندما يتم توصيلها واستخدامها.

وربما شعرت بالحرارة الناتجة في المناطق المحيطة بالبطارية بينما تضع الكمبيوتر على حضنك فهذا الامر سيؤدي إرتفاع درجة الحرارة بصورة كثيفة ومزعجة يمكنك الحيلولة دون ذلك من خلال وضع وسادة أو شيء مشابه بينك وبينها.

ولكن حتى هذا الامر سيؤدى إلى تفاقم المشكلة من خلال التأثير على البطارية عن طريق التداخل مع دوران الهواء وقدرة الكمبيوتر المحمول على تبريد نفسه، كذلك فإن المهام التي تتطلب الكثير من الموارد مثل لعب الألعاب الثقيلة وتشغيل الوسائط المتعددة وأعمال الجرافيك يمكن أن تزيد من كمية الحرارة التي ينتجها الكمبيوتر المحمول.

لذلك لا تقم بإزالة البطارية أو إعادة إدخال البطارية أثناء تشغيل الكمبيوتر المحمول أو حتى في وضع السكون ومن الأفضل إغلاقها في أي وقت تريد فيه توصيل البطارية أو فصلها.

متى يجب عليك إزالة بطارية الكمبيوتر المحمول؟!  
متى يجب عليك إزالة بطارية الكمبيوتر المحمول؟!

إذا كنت ستستخدم الكمبيوتر المحمول لفترات طويلة أثناء اتصالك بالتيار الكهربائي المستقر خاصة إذا كنت ستشارك في هذه المهام المكثفة لتوليد الحرارة فإن إزالة البطارية هي خطوة جديرة بالاهتمام للحفاظ على عمر البطارية.

ولكن إذا كانت الكهرباء في كثير من الأحيان تفصل في منزلك أو هناك عاصفة خارجية التي يمكن أن تتسبب في فقدان التيار الكهربائي يجب عليك إبقاء بطارية الكمبيوتر المحمول متصلة بغض النظر عن المدة التي ستستخدمها لتجنب مخاطر فقدان البيانات، وإذا كنت متصلاً بمصدر طاقة غير متقطع (UPS) فهذا لا يمثل مصدر قلق كما أن إزالة البطارية أمر جيد.

من ناحية أخرى إذا كنت متحركًا وتخطط فقط للبقاء متصلاً لمدة ساعة أو قبل ذلك فستحتاج إلى بقاء البطارية داخل الكمبيوتر المحمول، وإذا لم تكن تستخدم الكمبيوتر المحمول لفترة طويلة عندما تكون في إجازة أو حتى في عطلة نهاية الأسبوع فقد يكون من الأفضل فصل البطارية هذا يمكن أن يعطي البطارية راحة وربما تمتد حياتها.

كيفية إزالة بطارية الكمبيوتر المحمول
كيفية إزالة بطارية الكمبيوتر المحمول

يجب عليك دائمًا اتباع هذه الخطوات بهذا الترتيب عند إزالة البطارية من جهاز كمبيوتر محمول:
- اغلاق الكمبيوتر المحمول.

- افصل كابل الطاقة من منفذ التيار المتردد.
- قم بإزالة البطارية.

- أعد توصيل كابل الطاقة بمأخذ التيار المتردد.

كيفية تخزين بطارية الكمبيوتر المحمول

كيفية تخزين بطارية الكمبيوتر المحمول

التوصية الأكثر شيوعًا لتخزين بطارية الكمبيوتر المحمول هي جفظه في درجة حرارة حوالي 40٪ (أو ما بين 30٪ و 50٪) ثم الاحتفاظ به في مكان جاف، بعض الشركات المصنعة توصي درجة حرارة التخزين من 68 و 77 درجة فهرنهايت (20 إلى 25 درجة مئوية) وهو ليس باردا جدا أو حار جدا.

بعض الأشخاص يحتفظون ببطارية الكمبيوتر المحمول في الثلاجة ولكن هذا أمر محفوف بالمخاطر وغير ضروري قد يؤدي القيام بذلك إلى تلف البطارية عند تعريضها للرطوبة وبالتالي التكثيف - لا تختلط مكونات الرطوبة والكمبيوتر بشكل جيد - يجب أيضًا أن تقوم بتسخين البطارية حتى تصل إلى درجة حرارة الغرفة قبل استخدامها وهو ما يسبب صعوبة في الاستخدام القليل أو بدون فائدة.
شارك المقالة
أضف تعليق
مدثر النور احمد

هل يجب عليك إزالة بطارية الكمبيوتر المحمول اثناء عملها؟!

الأحد، 28 أكتوبر 2018