هل تريد تطوير تطبيق هاتف محمول؟! ... إليك أشهر لغات برمجة التطبيقات التي يمكنك أن تبدأ بها!

في الأيام الماضية إحتفلت جوجل بمرور عشر سنوات كاملة على نظامها الأشهر أندرويد Android الذي غزا هواتف المستخدمين وفتحت سوق كبير للمطورين لإنشاء وتطوير التطبيقات المختلفة التي تلامس جميع جوانب حياتنا.

ولتطوير تطبيق ما على نظام التشغيل هذا لابد لك أن تتعلم إحدى لغات البرمجة الكثيرة الموجودة الآن ولكن ما هي لغة البرمجة المناسبة لك؟ في الحقيقة لا يمكن لأحد أن يقول لك ما يجب عليك تعلمه، فالأمر يتعلق بتاريخك مع البرمجة واللغات التي تشعر بالراحة عند إستخدامها.

لحسن الحظ لديك خيارات كثيرة في هذا الجانب، فيما يلي أفضل لغات البرمجة التي يمكنك تعلمها في إحياء فكرة التطبيق الذي تريد إنشاءه وتطويره:

Java 

أشهر لغات برمجة التطبيقات التي يمكنك أن تبدأ بها! | Java

لا يمكنك الذهاب بدون إستخدام هذه اللغة عند إنشاء تطبيقات الأندرويد، إنها اللغة الرسمية للنظام وهي ثاني أكثر اللغات نشاطًا على GitHub وهي موجودة منذ أكثر من 20 عامًا، وهذا يعني أن كل البرامج التعليمية وفيرة ولا داعي للقلق بشأن إختفائها في أي وقت قريب.

وبما أن Java تستخدم على نطاق واسع عبر العشرات من الصناعات فلديك العديد من الكُتب لقراءتها ومن الواضح أن لغة جافا نفسها هي نفسها بغض النظر عن ذلك ولكن هناك بعض النماذج والتعابير التي ستساعد في تحسين تطوير تطبيقات الاندرويد وهذا ما تهدف إليه إطلاعك على الكثير من الكُتب والمراجع التي تتحدث عن هذه اللغة.

مع ملاحظة أن لغة جافا ونظرًا لأنها قديمة جدًا فهي تفتقر إلى الكثير من البراعة والميزات بالنسبة للغات الجديدة وإذا كنت مبتدئًا فلن يؤثر ذلك على الأرجح ولكن إذا كنت قادمًا من لغة مثل Swift فقد تشعرك لغة جافا بأنها خانقة قليلًا. 

Kotlin
Kotlin | هل تريد تطوير تطبيق هاتف محمول؟! ... إليك أشهر لغات برمجة التطبيقات التي يمكنك أن تبدأ بها!

هي لغة تم تصميمها للتشغيل على Java Virtual Machineوهذا يعني أن تطبيقاتKotlin يتم تجميعها إلى Java bytecodeمما يسمح لتطبيقات Kotlin للتشغيل على أي جهاز يدعم بيئة تشغيل Java وبما أن معظم الأجهزة يمكنها ذلك، فإن Kotlin هي طريقة سهلة نسبيًا لإنشاء برنامج عبر النظام الأساسي.

مع Kotlin يمكنك الحصول على أفضل أجزاء جافا بدون أي سلبيات، إن بنية وميزات Kotlin حديثة ونظيفة وسريعة وتوفر تجربة برمجة أكثر راحة، في حين تشعرك جافابأنها قديمة وعفا عليها الزمن تشعرك "كوتلين" بالذكاء والذكاء وبطريقة ما يمكنك حتى التفكير في Kotlin كلغة مصممة لتطوير تطبيقات Android

الجانب السلبي؟ كوتلن صغير جدًا ظهرت لأول مرة في عام 2011 ولم يتم إصدارها رسميًا حتى عام 2016 والخبر السار هو أن Kotlin مجاني ومفتوح المصدر بحيث يمكنك أن تتوقع أن يتطور بسرعة كبيرة ولكن سيكون ذلك بعد بضع سنوات حتى يتوطد كخيار موثوق به.

C#
أفضل لغات البرمجة لتطوير تطبيق هاتف محمول

C # هي لغة لا تصدق وهي نسخة من لغة جافا ولكن مملوكة لشركة مايكروسوفت سابقًا، ولفترة من الوقت كان العيب الأكبر لـ C # هو أنه يمكن تشغيله فقط على أنظمة Windows لأنه يعتمد على NET Framework ولكن كل ذلك تغير عندما قامت مايكروسوفت بفتح مصدر NET Framework في عام 2014 واكتسبتها Xamarin في عام 2016 وهي الشركة التي تحافظ على Mono وهو مشروع يسمح لبرامج C # بالعمل على العديد من المنصات.

Python  
Python

على الرغم من أن أندرويد لا يدعم تطوير بايثون الأصلي إلا أن هناك أدوات تتيح لك إنشاء تطبيقات في Python ثم تحويلها إلى ملفات APK تعمل بنجاح على أجهزة الاندرويد وهذا مثال رائع على بايثون باعتبارها لغة فعالة في العالم الحقيقي وهي أخبار جيدة لمحبي بايثون الذين يرغبون في إنشاء تطبيقات لكنهم لا يستطيعون الوقوف في منطقة لغة جافا.

HTML5 + CSS + JavaScript 
أفضل لغات البرمجة لتطوير تطبيق هاتف محمول

هذه اللغات الثلاث والتي يمكن وصفها بالأدوات الأساسية لتطوير الشبكة الأمامية تطورت منذ ذلك الحين إلى شيء أكبر يمكنك الآن إنشاء جميع أنواع التطبيقات سواء على الجوّال أو الكمبيوتر المكتبي وباستخدام ما هو أكثر من HTML5 و CSS وجافا سكريبت في الأساس أنت بصدد إنشاء تطبيق ويب يتم عرضه كتطبيق بلا اتصال عبر سحر النظام الأساسي.

لإنشاء تطبيقات أندرويد بهذه الطريقة يمكنك استخدام Adobe Cordova وهو إطار مفتوح المصدر يدعم أيضًا أنظمة التشغيل iOS و Windows 10 Mobile و Blackberry و Firefox والمزيد، ولكن كما هو مفيد يتطلب Cordova الكثير من العمل للحصول على تطبيق شبه إحترافي وتشغيله.

خيار آخر منفصل هو استخدام React Native يمكن نشر هذه المكتبة في الاندرويد و iOS و Universal Windows Platform ويتم صيانته واستخدامه من قِبل فيسبوك و وشركات كبرى أخرى لذا فأنت تعلم أنه قد تم تجربته واختباره ليس من السهل الحصول على منحنى التعلم ولكن بمجرد أن تتخطى هذا الجاز الأول ستحصل على كل القوة والمرونة التي تحتاجها.

Lua
Lua | ليك أشهر لغات برمجة التطبيقات التي يمكنك أن تبدأ بها!

Lua هي لغة برمجة قديمة تم تصميمها في الأصل لتكميل البرامج المكتوبة بلغات أكثر قوة مثل VB.NET .. إلخ، وعلى هذا النحو فإنها تحتوي على عدد من المراوغات التي تجعلها تبرز مثل صفائف البداية عند 1 بدلاً من 0 وعدم وجود فصول محلية.

ومع ذلك يمكن استخدام Lua كلغة برمجة رئيسية في بعض الحالات يمكنك إنشاء تطبيقات غنية باستخدام Lua يمكن نشرها على Windows و Mac و Android و iOS وحتىApple TV و Android TV كما أن لديها ميزات مدمجة في تحقيق الدخل بالإضافة إلى سوق واسع حيث يمكنك شراء الأصول والمكونات الإضافية.

C/C++  

أفضل لغات البرمجة لتطوير تطبيق هاتف محمول

توفر جوجل مجموعتي تطوير رسميتين لإنشاء تطبيقات Android SDK التي تستخدم جافا وNDK والتي تستخدم لغات أصلية مثل C وC++ لاحظ أنه لا يمكنك إنشاء تطبيق كامل باستخدام C أو C ++ أو Java بدلاً من ذلك يتيح لك NDK إنشاء مكتبة أصلية يمكن استدعاء وظائفها داخل شفرة Java الخاصة بتطبيقك.

ما نوع التطبيق الذي تريد تطويره؟

تطبيقات دردشة، ألعاب، دفاتر الملاحظات، مشغلات الموسيقى، الاحتمالات لا حصر لها هنا وكلها أصبحت ممكنة مع اللغات المذكورة أعلاه، ولا يتعين عليك تعلمها جميعًا كل ما عليك هو التعرف على تلك التي ستحتاجها لإنجاز مهمة تطوير فكرة تطبيقك الحالى وإذا احتجت لتوسيع مهاراتك لاحقًا فيمكنك فعل ذلك عندما يحين الوقت.
شارك المقالة
أضف تعليق
مدثر النور احمد

هل تريد تطوير تطبيق هاتف محمول؟! ... إليك أشهر لغات برمجة التطبيقات التي يمكنك أن تبدأ بها!

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018