شبكة الإنترنت مليء بالمعلومات المفيدة وغير المفيدة لدرجة أنه من المستحيل تقريبًا التحقق من منها جميعًا لهذا السبب تم تطوير محركات البحث search engines للحفاظ على قاعدة بيانات قادرة على البحث في محتوى الإنترنت.

ووسط جميع محركات البحث المتوفرة هناك بحث جوجل google Search محرك البحث الأكثر شعبية وقوية، تكتب في خانة البحث ما تريد ويوفر لك محرك البحث نتائج تتراواح بالآلاف في معظم الحالات تكون راضيًا لكن أحيانًا كثيرًا ما تخذلك هذه النتائج.

وهنا يأتي ضرورة تعلُمك ومعرفتك ببعض التقنيات المناسبة لكتابة استعلام بحث مفيد وهذا ما سنستكشفه في هذا المقال

إنتبه لعدد الكلمات التي تدخلها
 
غالبًا ما يكون البحث عن الكلمات الرئيسية هو الخطوة الأولى لبحثك عبر الإنترنت، من الأخطاء الشائعة أن الأشخاص غالبًا ما يستخدمون المفتاح في أقل من خمس كلمات رئيسية نظرًا لأن الإنترنت تحتوي على ملايين المواقع تصبح نتائج البحث مخففة إذا قمت بإدخال بضع كلمات فقط. 

Search techniques in Google


وبالنسبة لأولئك الذين قد لا يعرفون عادة ما تقوم محركات البحث بإرجاع النتائج التي تحتوي على أي من الكلمات الرئيسية التي كتبتها في نموذج البحث بغض النظر عن الترتيب الذي تظهر به، وبالطبع فإن Google Searche باعتبارها أداة ذكية ستدرج النتائج بالطريقة التي سيتم بها عرض الصفحات التي تتكون من معظم كلماتك الرئيسية أو الصفحات التي تتكون من كلماتك الرئيسية في مكان أقرب، وبعبارة أخرى ترتيب ذكي = نتائج أفضل لبحثك.

ومن المفارقات في محرك بحث جوجل إذا كنت ترغب في تضييق نطاق البحث للحصول على المزيد من المواقع ذات الصلة عليك أن تتوسع في عدد الكلمات الرئيسية إلى حوالي 5 إلى 7 كلمات رئيسية وبهذه الطريقةيفهم محرك ما تريد البحث عنه بالضبط.

استخدام رموز لوحة المفاتيح

لست متأكدًا من الكلمات الرئيسية التي عليك استخدامها؟ قد تفكر في استخدام رمز موجود في لوحة المفاتيح مثل هذا الرمز "*" لتوسيع بحثك، ما تفعله هو أنك إذا وضعت ذلك في طلب البحث فحينئذٍ ستحصل على نتائج لمجموعة الكلمات التي أدخلتها وباستخدام الرمز "*" كصيغة مختلفة، على سبيل المثال إذا كنت تبحث عن برامج تعليمية للرسوم المتحركة فستحصل على مواقع تحتوي على العبارة "دروس توضيحية شخصية للرسوم المتحركة" و "دروس تعليم تلوين الرسوم المتحركة" و "دروس رسوم متحركة للرسوم المتحركة" ...إلخ.

سيكون هذا مفيدًا للشخص الذي يبحث عن الأفكار ولكنه ليس متأكدًا من الكلمات الرئيسية التي يجب استخدامها، لنفترض أنك ترغب في البحث عن لون تصميم الويب color web design إذا كنت تريد أن تعرف ما هي الألوان التي يهتم بها مصممو الويب أو العملاء فيمكنك محاولة إدخال الرمز "*" ضمن كلمات البحث وستعرض لك النتائج أو المواقع أو المشاركات ذات الصلة بطلب البحث "color web design" مثل "Warm VS Cool Colour Website Designs ”،“ Beautiful Purple Color Website Designs ”،“ Stunning Blue Colour Website Designs ”...إلخ.

إستخدام العبارات الدقيقة

في بعض الأحيان يمكنك تضييق نطاق البحث عن طريق إخبار محرك بحث جوجل ببساطة بالبحث في مواقع الويب بالترتيب الصحيح للكلمات، على سبيل المثال إذا كنت تريد معرفة من قائل عبارة "The unexamined life is not worth living" فمن المفضل أن تكتب السطر بأكمله بدلاً من وضع كلمات رئيسية مثل " unexamined " أو " living".

ويجب عليك استخدام علامات التنصيص "" بشكل مثالي إذا كنت تريد أن يبحث محرك البحث فقط عن المواقع ذات العبارات الدقيقة، ولكن كما ذكرت في النقطة الاولى فإن محركات البحث قادرة على فرز النتائج بطريقة مرتبة وفقًا لمدى قرب الكلمات من بعضها البعض وربما لا تزال تحصل على نتائجك إذا كان الاقتباس معروفًا.

في أوقات أخرى قد ترغب في استخدام مجموعة من العبارات والكلمات الرئيسية الدقيقة لتعزيز نتائج بحثك، على سبيل المثال قد ترغب في البحث عن المواقع التي تقدم نصائح مفيدة حول الاستفادة من وسائل الإعلام الاجتماعي لعملك، وبدلاً من استخدام ثلاث كلمات رئيسية مثل: "social"و "media" و "business" يمكنك كتابة “social media” business في مربع البحث للحصول على نتائج أكثر دقة.

كيف ذلك؟ "وسائل الإعلام الاجتماعية social media " هي كيان لا ينفصل مما يضمن أن جميع المواقع المدرجة يجب أن يكون لها الصياغة الدقيقة لـ "وسائل الإعلام الاجتماعيةsocial media " ويعتبر هذا أكثر فائدة من البحث عن كلمات "الاجتماعية Social" و "وسائل الإعلام Media" كُلٍ على حدة حيث أصبحت "الأعمال Business" و "وسائل الإعلام الاجتماعية Social Media" الآن كلمات رئيسية سيتم البحث فيها بأي ترتيب للكلمات.

إستخدام"OR" و "-"

عامل التشغيل "OR" موجود بالفعل في جوجل وعند كتابة أي كلمات رئيسية سيتم عرض مواقع الويب التي تحتوي على أي من الكلمات الأساسية في النتائج، الاختلاف مع عامل التشغيل "OR" هو أنه يمكنك تحديد كلمات رئيسية أو عبارات بعلامات اقتباس بدلاً من البحث في محرك البحث عن جميع الكلمات التي كتبتها.

يعني هذا أنه إذا وضعت "وسائل التواصل الاجتماعي Social Media" أو "أعمال Buseniess "ستحصل على مواقع تتكون من "وسائل الإعلام الاجتماعية Social Media" أو "الأعمال Buseniess" وليس أي من الكلمات الثلاث في حد ذاتها. 



علامة الناقص "-" مفيدة ايضًا إذا كنت ترغب في استبعاد كلمة أو عبارة معينة في بحثك يعد هذا أمرًا ذو قيمة عندما تبحث عن استثناء لما ينتج عنه عادةً نتائج البحث، لنفترض أنك ترغب في البحث عن شخص يحمل اسم "بيل جيتس" وليس مؤسس شركة مايكروسوفت التي نعرفها جميعًا فأنت تعرف أن المواقع التي تحمل اسم "بيل غيتس" تأتي عادةً مع "مايكروسوفت" لذلك فإن استخدام علامة "-" سوف يجعلك قريبًا من ما تريد أن تجده حقًا.

البحث داخل المواقع نفسها

هناك وقت عندما تعلم أن هناك موقع واحد فقط تحتاج إلى البحث فيه عن شيء تريده ولكن هناك احتمال بأن لا توفر الموقع ما تريدخ بالضبط بسبب نتيجة بحث مكسورة أو نتيجة بحث مربكة، وفي أسوأ الحالات لا يحتوي الموقع على أي وظيفة بحث على الإطلاق، في هذه الحالات يثبت جوجل أنه سهل للغاية لأنه يسمح لك بالبحث داخل آي موقع معين طالما تم فهرسة الموقع بواسطة جوجل نفسها.

للبحث داخل أحد المواقع باستخدام جوجل كل ما عليك فعله هو إدخال طلب البحث في مربع بحث جوجل باستخدام اسم نطاق الموقع المراد البحث فيه، مثل موقع تعليمي للفوتوشوب ستقوم جوجل بعد ذلك بإرجاع النتائج فقط من الموقع الذي ذكرته مثل البرامج التعليمية للفوتوشوب فقط من الموقع الذي كتبته وتذكر أنه يجب إضافة الموقع قبل اسم النطاق وإلا ستقوم جوجل بالبحث عن مواقع أخرى أيضًا.

كل شيء عن تنقيح البحث الخاص بك

تعتبر النصائح الخمسة المذكورة أعلاه رائعة في حد ذاتها ولكن إذا كنت تريد بحثًا دقيقًا ومخصصًا فعليك ربط بعض هذه الخطوات معًا في بحث واحد، سيضمن ذلك أن النتائج التي لا تريدها سيتم إخراجه وبالتالي تعزيز نتائجك.

لزيادة تحسين بحثك باستخدام هذه النصائح المعقدة قليلاً عليك أن تعرف حقيقة ما تريد البحث عنه ويجب تحديد كلماتك الرئيسية والنظر في نوع العبارة أو ترتيب الكلمات أو الميزة الخاصة التي تحتاج إلى استخدامها، وتأكد من تجربة كل نصيحة وميزة تم تغطيتها أعلاه قبل تطبيقها في بحثك اليومي حتى تعرف ما هو الأفضل في كل مرحلة معينة وتذكر أن تجعل استعلام البحث بسيطًا قدر الإمكان. 

شارك المقالة
أضف تعليق
مدثر النور احمد

لبحث أكثر فعالية وإنتاجية... 5 خطوات تضمن لك ذلك في محرك بحث جوجل!

الاثنين، 3 ديسمبر 2018